المجلس اليمني ... يمن واحد وآراء متعددة
::  قوانين المنتدى  |     التسجيل  |   طلب رقم التنشيط   |   تنشيط العضوية  |  استعادة كلمة المرور
العودة   المجلس اليمني :: العلمية والتقنية :: الكمبيـوتر والانتـرنت
 
أدوات الموضوع
31-08-2001, 10:08 PM   مشاركة رقم :: 1
asd
عضو
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 03-05-2001
المشاركات: 98

افتراضي اختصارات لوحة المفاتيح

من الضروري على الانسان ان يلم باختصارات لوحة المفاتيح لانها تساعد على سرعه اعطاء الاوامر وانجاز الاعمال,,, وكذلك تغني عن التنقل بين اللوحه والفاره,

واليكم الاختصارات :-

1-التنقل بين التطبيقات:

يمكننا الضغط على مفتاحي Alt-Tab، أو مفتاح ويندوز مع ALT، للتنقل بين التطبيقات الموجودة على شريط المهام. ويكفي الضغط على مفتاح الإدخال Enter، للانتقال إلى التطبيق المختار. أما الضغط على مفتاح التبديل Alt، بشكل مستمر ثم الضغط على مفتاح الجدولة Tab، فيفتح نافذة تظهر فيها التطبيقات العاملة حالياً. وبإعادة النقر على مفتاح الجدولة Tab، ينتقل المؤشر إلى التطبيق التالي، ويكفي تحرير مفتاح التبديل Alt، كي ننتقل إلى التطبيق المختار. أما إذا كان لدينا تطبيقان فقط، فسيؤدي الضغط على مفتاحي Alt-Tab، إلى التنقل بينهما.

2-فتح قائمة "ابدأ":

يمكن فتح قائمة "ابدأ"، بطريقتين: الأولى بالنقر على مفتاح ويندوز، والثانية بالنقر على مفتاحي التحكم والإفلات Ctrl-Esc معاً، ثم ننتقل بالأسهم، ونختار العنصر بالضغط على مفتاح الإدخال Enter. ويوجد فرق طفيف بين الحالتين حسب إصدارة ويندوز، إذ يؤدي الضغط على مفتاحي Esc-Ctrl، إلى اختيار مفتاح "ابدأ" بدون أن يكون مضغوطاً. ويرجعنا الضغط على مفتاح الإفلات Esc، في إصدارات ويندوز95، و98 و إن.تي 4.0 (وليس 2000، وميللينيوم) إلى سطح المكتب أو النافذة التي كنا نعمل فيها.

لتشغيل برنامج، اذهب إلى شريط تشغيل البرامج بشكل سريع Quick Launch، وانقر على المفاتيح التالية، على التسلسل Ctrl-Esc، Esc، Tab، ثم استخدم الأسهم لتحديد البرنامج، واضغط مفتاح الإدخال Enter، لتشغيل البرنامج.

تصغير كل النوافذ المفتوحة، والعودة إلى سطح المكتب: اضغط مفتاح ويندوز مع حرف M، لتصغير النوافذ، وهذا الاختصار سهل التذكّر لأن حرف M يمثل كلمة Minimize، واضغط للعودة إلى سطح المكتب على مفتاح ويندوز مع حرف D، الذي يمثل سطح المكتب، Desktop. ويلاحظ أن الاختصار، مفتاح ويندوز مع M، لا يعمل في إصدارة ويندوز 95.

لاسترجاع النوافذ المصغرة بمفتاح ويندوز مع M، أو مفتاح ويندوز مع D، اضغط على مفتاح ويندوز مع D، مرة أخرى، أو أضغط على مفتاح العالي Shift مع مفتاح ويندوز مع مفتاح M.

التنقل ضمن سطح المكتب واختيار العناصر: اضغط على المفاتيح التالية: الجدولة Tab، والأسهم ومفتاح الإدخال Enter.

نستخدم مفتاح الجدولة Tab، للتنقل بين سطح المكتب، وزر ابدأ، وشريط المهام (وعناصر صينية النظام في ويندوز 2000). ويمكننا استخدام الأسهم للتنقل بين العناصر، ويتم الاختيار بالضغط على مفتاح الإدخال. يمكننا، مثلا،ً اختيار مفتاح ابدأ، لفتح قائمة ابدأ.

3-الأعمال الروتينية في ويندوز

تفيد الاختصارات التالية في الأعمال اليومية مع ويندوز:

فتح صندوق حوار "تشغيل": اضغط مفتاح ويندوز مع المفتاح R، وهو اختصار كلمة Run.

فتح مستكشف ويندوز: اضغط مفتاح ويندوز مع المفتاح E، وهي اختصار كلمة Explorer.

بحث عن ملف: اضغط على مفتاح ويندوز مع F، أو المفتاح F3، من سطح المكتب.

فتح صندوق حوار خصائص النظام: اضغط مفتاح ويندوز مع مفتاح Break، الموجود قرب مفتاح PrintScreen.

تغيير اسم العنصر المختار: اضغط على المفتاح F2، وهو المفتاح ذاته، الذي تستخدمه في برنامج إكسل لتعديل محتويات الخلية. يفيد هذا المفتاح في البرامج المختلفة، حيث، يمكن مثلاً، استخدامه ضمن صندوق الحوار المنبثق عن قائمة "ملف|فتح"، في برنامجي وورد أو إكسل. ويفيد الضغط على المفتاح F2، في بدء عملية نقل مقطع نصي في برنامج وورد، وذلك باختيار المقطع أولاً، ثم الضغط على مفتاح F2، ونقل المشيرة إلى المكان الجديد الذي ترغب في نقل النص إليه، ثم الضغط على مفتاح الإدخال.

حذف العناصر المختارة بدون إرسالها إلى سلة المحذوفات: اضغط Shift-Del مفتاح العالي مع مفتاح الحذف Del. وهو أسلوب مختلف قليلاً، عن الضغط على مفتاح الحذف Del، الذي يرسل الملفات إلى سلة المحذوفات. وينبغي الحذر عند استخدام هذا الاختصار، إذ يتم أحياناً، حذف العناصر بدون طلب تأكيد الحذف.

تجاوز ميزة التشغيل التلقائي للأقراص المدمجة: يكفي الضغط باستمرار على مفتاح العالي Shift، أثناء وضع القرص المدمج في السواقة. ولهذه الميزة أهمية قصوى، عندما تحتاج أحياناً، أثناء تركيب البرامج، إلى رقم مفتاح القرص المدمج (CD-Key)، حيث يمكنك إخراج القرص وكتابة الرقم على قصاصة ورق، ثم إعادة إدخال القرص في السواقة، بدون أن يعاود برنامج التركيب تشغيل ذاته من البداية.

عرض خصائص العنصر المختار: يكفي الضغط على Alt-Enter، مفتاح التبديل مع مفتاح الإدخال. تعمل هذه الميزة مع الأيقونات الموجودة على سطح المكتب، والطابعات، والأقراص الصلبة، وشريط المهام.

4-اختصارات عامة

سنتحدث في هذه الفقرة، عن الاختصارات التي تستخدم في نظام ويندوز وأغلب تطبيقاته. تتعلق بعض هذه الاختصارات ببعض التطبيقات الخاصة في ويندوز، وتتناول الاختصارات الأخرى الميزات التي تجدها تقريباً، في أي برنامج يعمل في ظل نظام ويندوز، مثل فتح القوائم المنسدلة.

تتوفر الأوامر التالية في النافذة الرئيسية للبرنامج الفعال: استعادة، نقل، حجم، تصغير، تكبير، إغلاق، Restore, Move, Size, Minimize, Maximize, Close، ويمكن الوصول لأي من هذه الأوامر، بالضغط على مفتاح التبديل والمسافة معاً (Alt-Spacebar)، ثم التحرك بالأسهم، والضغط على مفتاح الإدخال. ويمكن الضغط على الحرف الذي تحته خط، أثناء الضغط على مفتاح Alt، لتنفيذ الأمر مباشرة.

يؤدي الضغط على مفتاح التبديل مع المسافة، إلى فتح قائمة النظام، وظهورها على الشاشة، حتى لو كان معظم نافذة التطبيق غير ظاهر. وتستطيع استخدام الأسهم لتحريك النافذة والضغط على مفتاح الإدخال لتثبيتها في الموقع الذي وصلت إليه.

تتوفر الأوامر التالية في النافذة الحالية للبرنامج الفعال: استعادة، نقل، حجم، تصغير، تكبير، إغلاق، Restore, Move, Size, Minimize, Maximize, Close، ويمكن الوصول لأي من هذه الأوامر بالضغط على مفتاح التبديل Alt وإشارة الناقص معاً (Alt-Hyphen)، ثم الحرف الذي تحته خط، أو استخدام مفاتيح الأسهم مع مفتاح الإدخال.

فتح قائمة السياق (القائمة المختصرة): مفتاح العالي مع F10. يفيد هذا الاختصار في بعض البرامج، مثل وورد، إذ يمكن استدعاء قائمة السياق مباشرة، بدون أن تغادر أصابعك لوحة المفاتيح للنقر على زر الماوس الأيمن.

فتح قائمة منسدلة: يمكن الضغط على مفتاح التبديل Alt، مع السهم السفلي. ويفيد هذا الاختصار كثيراً، عند تعبئة بيانات نموذج في برنامج أكسيس.

التنقل ضمن صندوق حوار باستخدام مفتاح الجدولة Tab: يمكن استخدام توليفة المفاتيح Ctrl-Tab، للانتقال من اليمين إلى اليسار. ويمكن الانتقال من اليسار إلى اليمين، بالضغط على المفاتيح Ctrl-Shift-Tab.

الانتقال من نافذة لأخرى ضمن البرنامج ذاته: يمكننا الضغط على مفتاح التبديل مع المفتاح F6، من التنقل بين نوافذ البرنامج ذاته، حيث يمكننا، مثلاً، الانتقال بين نافذة البحث، ونافذة المستند ضمن برنامج وورد، لكن هذا الاختصار لا يسري على كل النوافذ، حيث لا يمكننا استخدامه للتنقل بين نافذة مستند وأخرى، وعلينا إذا أردنا التنقل بين المستندات، استخدام المفتاحين Ctrl-F6.

أدوات تنسيق النص الأساسية: اضغط على المفتاحين Ctrl-B (التحكم مع الحرف B) للحصول على خط غامق، وعلى Ctrl-U لوضع خط تحت الكلمة، و على Ctrl-I للخط المائل. والمعروف أن هذه الاختصارات تعمل مع برامج أوفيس، لكنها تعمل أيضاً، مع عدد كبير من البرامج.

التراجع عن العمل: Ctrl-Z، يمكنك التراجع عن آخر عمل قمت به، بالضغط على مفتاح التحكم مع مفتاح Z. ويعمل هذا الاختصار في أغلب تطبيقات ويندوز.

6-اختصارات خاصة ببرنامج وورد:

يوفر برنامج وورد، ما يقارب 300 اختصار، بدون احتساب عدد اختصارات القوائم. ويعني ذلك، توفر عدد "هائل" من الاختصارات، التي يصعب على أي شخص حفظها، لكننا سنسرد في هذا المقالة أكثرها أهمية وفائدة.

تسهيل استخدام النص التلقائي (autotext) بالمفتاح F3:

إذا كنت من الذين يكثرون استخدام ميزة النص التلقائي فستسر لهذا الاختصار، حيث يمكن أن تبدأ بكتابة الأحرف الأولى من عنوانك مثلاً، ثم تضغط على مفتاح F3، وستتولى هذه الميزة استبدال الأحرف التي كتبتها بنص العنوان كاملاً، (ينبغي طبعاً، أن تكون قد عرّفت مسبقاً، حروف الاختصار مع النص الكامل الخاص بها في خانة النص التلقائي).

تغيير حالة الحروف: Shift-F3

يفيد هذا الاختصار عند الكتابة باللغة الإنجليزية، حيث يمكنك تحديد مقطع من نص إنجليزي، ثم تضغط على المفتاحين Shift-F3، فينتقل النص إلى حالة الحروف الكبيرة، وإذا كررت الضغط على المفتاحين Shift-F3، ستتحول حروف النص إلى الحالة الصغيرة، وإذا كررت الضغط مرة أخرى، سيصبح الحرف الأول من كل كلمة كبيراً، وتبقى بقية حروف الكلمة صغيرة.

التدقيق الإملائي: F7

يؤدي الضغط على مفتاح F7، إلى إجراء تدقيق إملائي على النص كاملاً. لكن من شأن تحديد نص، أو كلمة، تنفيذ التدقيق الإملائي على النص المحدد فقط.

عرض المرادفات: Shift-F7

تفيد هذه الميزة في إيجاد مرادفات الكلمة التي تقف عندها المشيرة، لكنها لا تعمل مع اللغة العربية.

تحديث الحقول: F9

تذكر أن جميع الاختصارات التي تتعامل مع الحقول، تستخدم المفتاح F9. جرب هذا المفتاح مع مفاتيح أخرى متعددة. يحدث المفتاح F9، الحقول المحددة في حال اختيارها، وإلا فهو يحدث الحقل الذي توجد فيه المشيرة.

للتنقل بين الشيفرة البرمجية للحقول المختارة ونتائجها، اضغط: Shift-F9.

للتنقل بين الشيفرة البرمجية لكل الحقول، ونتائجها، اضغط Alt-F9.

لإدراج محددات حقل، اضغط: Ctrl-F9. يساعد مفتاح التحكم في معرفة ما يجري داخل الحقل. فإذا كنت ترغب في كتابة الشيفرة البرمجية الخاصة بالحقل، اضغط على Ctrl-F9، وسيفتح المجال للكتابة، واضغط بعد الانتهاء من ذلك على Ctrl-F9، للإغلاق.

تحويل حقل إلى نص: لتحويل نتائج قيمة حقل إلى نص فقط أو صورة فقط، اضغط Shift-Ctrl-F9، يمكن مثلاً، تحويل حقل التاريخ إلى نص عادي، ما يمكّن من التعامل مع كل حرف من حروفه.

إدراج حقل التاريخ: يمكن الضغط على Alt-Shift-D، لإدراج حقل التاريخ، ولإدراج حقل التاريخ وتحويله إلى نص، اضغط على المفاتيح Alt-Shift-D، ثم مفتاح الإلغاء Backspace، ثم Shift-Ctrl-F9.

إدراج حقل الوقت: يتم إدراج قيمة الوقت بالضغط على Alt-Shift-T.

للانتقال إلى قائمة الأنماط Ctrl-Shift-S، ولسرد محتويات القائمة يمكن الضغط على مفتاح التبديل Alt مع السهم السفلي.

لتنسيق الخط بشكل مرتفع (Super******)، اضغط على Ctrl-+، أي مفتاح التحكم مع إشارة +.

لتنسيق الخط بشكل منخفض (Sub******) اضغط على Ctrl- =، أي مفتاح التحكم مع إشارة =.

لإعادة تنسيق النص إلى التنسيق الافتراضي للنمط، اضغط على Ctrl-Spacebar، أي مفتاح التحكم مع المسافة. وإذا كنت تعتمد على الأنماط لتنسيق النص، فسيساعدك هذا الاختصار كثيراً، خاصة إذا كنت تتعاون مع أشخاص ليسو معتادين على الأنماط.

إظهار وإخفاء رموز التحكم، التي لا تظهر على الطابعة: Ctrl-Shift-*، أي مفتاحي التحكم والعالي وإشارة النجمة. وتشابه هذه العملية النقر على أيقونة (إظهار/إخفاء)، الموجودة في شريط الأدوات.

لنقل الفقرة إلى الأعلى: اضغط على Alt-Shift-Up Arrow، أي السهم العلوي مع مفتاحي التبديل والعالي.

لنقل الفقرة إلى الأسفل: اضغط على Alt-Shift-Down Arrow، أي السهم السفلي مع مفتاحي التبديل والعالي.

لتجربة الأنماط المتعددة الموجودة في قائمة الأنماط، يكفي تحديد النص والضغط على Alt-Shift، مع السهم الأيمن أو الأيسر عدة مرات، وسيتغير النمط المستخدم كل مرة.

7-اختصارات أكسيس وإكسل

إليك اختصاران يمكن استخدامهما مع برنامجي أكسيس وإكسل، وويمكنك التعرف على مزيد من الاختصارات، في الصناديق المنفصلة الخاصة بكل برنامج في هذه المقالة.

لإدخال الوقت Ctrl-: (مفتاح Ctrl، مع نقطتين فوق بعضهما)

لإدخال التاريخ Ctrl-; (مفتاح Ctrl، مع فاصلة منقوطة)

صناديق منفصلة

تلميحات ويندوز

استخدم مفتاح التبديل Alt، أو مفتاح F10، للتنقل بين شريط الأوامر (القوائم) والنافذة الأساسية.

استخدم مفتاحي الجدولة والتحكم Ctrl-Tab، للانتقال إلى نافذة أخرى، في تطبيق متعدد النوافذ.

استفد من الاختصار Alt-F4، لإغلاق التطبيق.

يستخدم الاختصار F3 في أغلب برامج ويندوز، لتنفيذ عملية "البحث عن التالي".

تلميحات وورد:

يمكن تكبير الخط عدة مرات، بالضغط على المفاتيح Ctrl-Shift->، أي التحكم والعالي وإشارة أكبر.

و يمكن تصغير الخط عدة مرات، بالضغط على المفاتيح Ctrl-Shift-<، أي التحكم والعالي وإشارة أصغر.

ويستخدم الاختصار Ctrl-] مفتاح التحكم مع القوس المربع اليميني، لزيادة قياس الخط نقطة واحدة.

ويستخدم الاختصار Ctrl-[ مفتاح التحكم مع القوس المربع اليساري، لإنقاص قياس الخط نقطة واحدة.

تلميحات أكسيس:

إدخال البيانات والتعامل مع السجلات:

أدخل القيمة الافتراضية للحقل، بالضغط على Ctrl-Alt-Spacebar، (التحكم، والتبديل، والمسافة).

استخدم المفتاح Ctrl-`، أي مفتاح التحكم مع إشارة الشرطة المائلة (Apostrophe)، لإدخال قيمة الحقل ذاته من السجل السابق.

أضف سجلا جديداً بالاختصار Ctrl-+، أي مفتاح التحكم مع إشارة زائد.

احذف السجل الحالي بالضغط على Ctrl - -، أي مفتاح التحكم مع إشارة ناقص.

تلميحات إكسل:

لإنشاء وتحرير تعليق في الخلية الحالية، اضغط على Shift-F2.

لنقل التعليق الذي تتم كتابته، اضغط على مفتاح الإفلات Esc مع مفاتيح الأسهم.

لإغلاق التعليق الذي تتم كتابته اضغط على Esc, Esc.

لتعبئة مجال معين، حدد المجال، ثم اكتب البيانات في الخلية، واضغط، على مفتاحي Ctrl-Enter، أي التحكم مع الإدخال.

لنسخ بيانات الخلية التي تعلو الخلية الحالية، اضغط على ("Ctrl-Shift-)، أي مفتاح التحكم والعالي وإشارة التنصيص.

ارجو من الله ان تصل المعلومه الى جميع الاخوان ولا تنسونا من الدعاء.

 
01-09-2001, 06:02 PM   مشاركة رقم :: 2
عضو متميّز
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 21-04-2001
المشاركات: 1,292

افتراضي بارك الله فيك

مشكور اخي اسد ما قصرت وتسلم على هذه المعلومات المفيده جدا

ارجوا للجميع الفايده


وجزاك الله خير

 
02-09-2001, 10:24 PM   مشاركة رقم :: 3
عضو متميّز
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 24-02-2001
المشاركات: 1,721

افتراضي

بارك الله فيك

 
+ إضـافة رد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع :::

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.